Thursday 21 February 2013

للأسف جاي.. الله غالب


بعد عدة ليالٍ متواصلة من العمل، ومحاولات فاشلة للقراءة الأكاديمية، ومشاهدة بضعة أفلام رديئة، قررت أن اتصل بشريف كي نجلس ونذاكر..

تلقى شريف دعوتي للحوار الوطني بترحاب شديد. لكننا بدلاً من أن نذاكر، فعلنا ما كان متوقعاً وبدأنا نقاشاً عميقاً حول السيناريوهات التي تنتظر مصر. وبدأنا في صياغة مجموعة من الخربشات التويترية التي نأمل في أن نطورها لاحقاً الى أوراق أكاديمية، إذا نجحنا في "سنتنا اللي مش فايتة"..!

سأبدأ بتغريدات شريف علاء، باعتباره ضيفاً عزيزاً على مدونتي، ثم تغريداتي.. وربنا يعمل اللي فيه الخير. بقيت فقط عدة ملاحظة: أن السيناريو الذي تقرأونه الآن لا يزال في مرحلة التطوير من قبلنا ولم نتفق بعد على كيفية حدوثها. بمعنى قد يكون عودة الجيش الى السياسة أو فكرة الانقلاب العسكري مرهونة بالشكل الذي ستأخذه. فقد يكون انقلاباً كلاسيكياً، أي دبابات تنتشر في الشوارع وحظر تجول وفرض الأحكام العرفية، أو قد يكون انقلاباً ناعماً كما حدث مع مبارك، أو انقلاباً حداثياً كما جرى في تركيا عام 1997.

والآن الى تغريدات الرفيق شريف..

الإنقلاب العسكري قادم لا شك. هذا توقع وليس تمني

الدولة المصرية تنهار وستسقط تماماً في غضون أشهر، الجيش المؤسسة الوحيدة القادرة على ضبط الأمن وتوفير الإحتياجات الضرورية للمواطنين

قد يكون انقلاب ناعم غير مباشر، وقد يكون انقلاب عسكري واضح. ولكن أتوقع أن نعود لنقطة مجلس عسكري حاكم لفترة انتقالية.

سيتدخل الجيش وسط تأييد من الناس، تأييد من أنصار الجيش المؤمنين به وتأييد من معارضي الجيش الذين يؤمنون "أنه قضى أخف من قضا".

نزول الجيش سيكون في أجواء مضطربة تماماً بحيث يستحيل أن يقف الناس ضده. انهيار اقتصادي وفشل للدولة وأحداث عنف

أتصور أن يدعو وقتها الجيش جميع القوى الوطنية لحوار أكثر جدية. وسيشارك الجميع (دون استثناء) مما سيضعف أي ضغط في الشارع

تدخل الجيش هذه المرة سيكون أكثر حكمة وعقلانية. أمريكا منذ عامين كانت واضحة: تسليم السلطة للمدنيين شرط استمرار المعونة.

سيبدأ هذا التدخل أو الإنقلاب الناعم عن طريق توفير الجيش لبعض احتياجات المواطنين كنوع من "جس النبض". هذا الأمر سيزيد من شرعيته وشعبيته

الجيش سيأتي بحزمة من الإصلاحات السريعة تصب في العدالة الإجتماعية مما سيخلق فجوة شديدة الإتساع بين البسطاء والنخبة "الديمقراطية"

تغريدات العبد الفقير لله..

اللي فاكرين أن مفيش انقلاب جاي يبقى عايشين في البهامز! الاقتصاد تخطى الحدود اللي ممكن نلحقه فيه، والناس مش حتلاقي تاكل حرفيا. دي خلطة انقلاب!

اللي ممكن نتناقش فيه هو شكل الانقلاب ورد فعل الاخوان عليه، ورد فعل الناس في الشارع. ممكن كمان نبدأ نفكر في مكان مرسي. السجن أم طاولة الحوار؟

الجيش مش زي قطاع الصحة أو التعليم. دة مؤسسة عندها قدرة على حشد الناس لصفها عبر التصريحات اللي بيرموها في كل مكان واختراقهم لوسائل الإعلام!

أطراف اللعبة بترتيب الأقوى ثم الأقل قوة: الشعب، الجيش، الاخوان، السلفيين، أمريكا، القوى السياسية. الجيش مستني الناس تنزل، فينزل ونعيد الماتش

الجيش نازل مش علشان عيون الناس ولكن علشان يحافظ على آخر حتة ملصمة القطعة اللي اسمها الدولة المصرية، واللي تفسخت لدرجة إن بورسعيد شبه استقلت!

المدهش إن مع أول دبابة تنزل الشارع، حنلاقي الشيخ محمد حسان على التلفزيون المصري بيتكلم عن خير أجناد الأرض، والبرهامي قاعد مع السيسي يبارك له

يعني الجيش حيتحرك لما الناس تنزل الشارع، والسلفيين حيبيعوا الاخوان في لمح البصر والبرادعي وحمدين حياخدوا عمو السيسي بالحضن وأمريكا تراقب بحذر

الجيش أتبع مع الشعب مقولة: إذا أردت شيئا بشدة، فاتركه (يروح للاخوان) وهو حيرجعلك تاني! غباء الاخوان دمر لحظة كنا ممكن نطور فيها شكل حكم مدني

قبل نتيجة الانتخابات كتبت وقولت وأرجعوا للمدونة؛ مرشح الجيش هو مرسي! مرسي دة راجل عظيم! جدد للجيش علاقته بالناس لخمسين سنة كمان بفضل غبائه!

فيه ٣ حوارات عملهم رئيس الأركان في رويترز وسكاي والعربية. اللي ما شافهمش، طبيعي يفتكر إن عودة الجيش عاملة زي انقلاب عسكري في برلين!

3 comments:

  1. متفق معاك تماما .واتفق مع صديقك انة توقع وليس تمنى .ولكن فى المرة الاول العسكر وقع فى بئر الاخوان وتم توريطة كثيرا من مستشارية (كما قيل انة استشار اصلا) هل المرة دى سيقع فى بئر السلفيين الذين لايرفضو تدخلة واعتمادة عليهم لجذب اعجاب التيار الدينى بديلا عن الاخوان كقوة اسلامية ؟ هل العسكر سيعيد صياغة الدستور والاستفتاء علية وانتخابات برلمانية مما سيكبد الدولة مبالغ وهى غير قادرة وقد يستخدم كحجة من بعض التيارات الاسلامية (الاخوان).والسؤال الاهم كيف سيتعامل الجيش مع الاخوان بعد ماثبت لة انهم فصيل لا يسعى لمصلحة الوطن بل للتمكين من مفاصل الدولة وصولا الى الجيش نفسة ؟ والسؤال الاخر موقف الولايات المتحدة من الادارة الاسلمية التى تريدها فى الربيع العربى وصولا الى سوريا (مصر-تونس-الاردن*سوريا )استعداد لحرب مقدسة بين السنة والشيعة والتخلص من بعبع ايران بعد ماحصلت من وجودة على ماتريد من انفاق دول الخليج المال على شراء السلاح .والتهديد المباشر لاسرائيل ؟؟

    ReplyDelete
  2. توقع سيناريو واحد للقادم لا اعتقد انه صحيح لأسباب كثيره منها انه ضد علم التنبؤ بالمستقبل و افتراض ان الأطراف الأخري ليس عندها أي خطط في مقابله سيناريو انقلاب العسكر سواء ناعم او خشن

    ReplyDelete
    Replies
    1. فين الاطراف اللى عندها خطه بديله ديه ، الاخوان مثلا ولا القوى اللبيراليه لاحد منهم يتملك خطه لانقاذ مصر اقتصاديا جميعهم ف راى الشعب شويه فشله غرقوا مصر

      Delete