Saturday 3 September 2011

البعث في سورية ووقائع ساعته الأخيرة



هذه هي قراءة تحليلية تستند الى مصادر على الأرض ولا تلزم أحدا ولا تعبر عن رأي. يرجى التعامل معها كما يتم التعامل مع مقالات التحليل في مجلة الايكونوميست البريطانية والتي يتم نشرها بدون اسم الصحفي الذي كتبها.



الساعة الأخيرة في حياة نظام البعث في سورية قد بدأت. أربعة عقود من السلطة المطلقة المحصورة في بيت الأسد شارفت على الانتهاء. لكنها لن تنتهي بفعل الاحتجاجات الشعبية التي تشهدها المدن السورية وإنما بفعل إعادة رسم شاملة للشرق الأوسط، هي الأكبر منذ اتفاق سايكس بيكو في أعقاب الحرب العالمية الأولى. أي منذ مئة عام.

هناك لاعبون رئيسيون ولاعبون فرعيون ولكل مكسبه من إعادة رسم المنطقة.

اللاعبون الرئيسيون: الولايات المتحدة، فرنسا، تركيا


اللاعبون الفرعيون: قطر، السعودية، بريطانيا


المستفيدون/الخاسرون: روسيا، إيران، إسرائيل، لبنان


الولايات المتحدة: وفق المعلومات الاستخباراتية لدى واشنطن فإن النظام السوري لن يصمد أمام الاحتجاجات ومن المهم التحرك بسرعة واحتواء التغيير كي يتم برعايتهم بدلا من التعامل مع المجهول. بالنسبة للتدخل فسيكون عبر مجلس الأمن وفرض عقوبات وصولا الى المشاركة الجوية أو البحرية في الناتو وبالطبع إعطاء الضوء الأخضر لأي عمل عسكري بري.

فرنسا: تشعر فرنسا بالانتصار منذ سقوط القذافي وتعتقد أن قوتها الجوية هي التي حسمت المعركة لأنها هي التي وفرت غطاء جويا للثوار في الوقت الذي انسحبت فيها واشنطن من المشاركة الفعالة في الحملة الجوية وبدأت في الترويج لمبدأ تقسيم ليبيا. وتريد فرنسا خوض معركة تغيير نظام الأسد لأن هذا سيثبت موقعها في الشرق الأوسط وسيعوضها عن تآكل نفوذها في أفريقيا أمام الصين. كما أن السياسة الفرنسية تاريخيا تتأثر "بالتاريخ"، ولهذا فإن لسورية مكانة تاريخية في العقل الاستراتيجي الفرنسي.




تركيا: لم ينتبه الكثيرون إلى أن تركيا شهدت انقلابا في الحكم منذ بضعة أسابيع. فالصيغة الحاكمة في تركيا مبنية على حكومة مدنية يختارها الشعب ومجلس أركان الجيش التركي والذي يعتبر حامي للعلمانية والمحافظ على شكل الدولة الأتاتوركية. وخلال الستة عقود الماضية تدخل مجلس الأركان أكثر من مرة وخلع حكومات أو أقصى أحزابا من الحياة السياسية بدعوى تهديدها لعلمانية الدولة.

منذ أسابيع تم الانقلاب بإعلان رئيس الأركان وأعضاء المجلس استقالاتهم وتدارك الرئيس غول ورئيس الوزراء أردوغان للمخطط بتعيين مجلس أركان بديل موالي للحزب الحاكم وبالتالي السيطرة الكاملة على الجيش لأول مرة منذ وفاة أتاتورك. هذا الموقف هو ما سهل فك الارتباط العسكري مع إسرائيل. (بالمناسبة هذا الانقلاب في تركيا يكاد يتطابق مع حركة عام 1971 في مصر والتي أقصى بها الرئيس السادات رجال الرئيس ناصر عندما قدموا استقالات جماعية ثم أدخلهم السجن بتهمة قلب نظام الحكم).

وأتى الاعلان التركي عن خفض العلاقات مع إسرائيل، لا كرد على اعتداء إسرائيل على السفينة التركية، وإنما لسببين: 1. الاعلان الرسمي عن مولد قوة إقليمية لها حسابات خاصة بها في المنطقة واسمها تركيا العثمانية في شكلها الثاني. هذا المولد سيدعم فكرة تركيا في إقامة علاقات شراكة مع الاتحاد الاوروبي بعد أن أعلن الالمان أن الاتراك لن يدخلوا الاتحاد إلا إذا تم حله! 2. أحد العقول الاستراتيجية للسياسة التركية للمئة عام المقبلة هو وزير الخارجية والأستاذ الجامعي أحمد داوود أوغلو والذي بنى السياسة التركية على أساس الاقتراب من الشعوب العربية وقيادة العالم السني بما يعني ذلك من استثمارات. لكن أوغلو أدرك أن قيادة العالم السني أو المشرق العربي يجب أن تمر بفك ارتباط مع إسرائيل. ولهذا جاءت الخطوة التركية بخفض العلاقات وبزيارة أردوغان للصومال وباحتجاج تركيا على مقتل جنود مصريين.

في إطار الانقلاب المدني على الجيش التركي وفك الارتباط مع إسرائيل يمكن لتركيا أن تتدخل عسكريا في سورية وأن يقابل ذلك بترحيب شعبي سوري وعربي وسيتم الترويج عبر وسائل الاعلام لخطاب سيعتبر التدخل محاولة لحماية أخوة مسلمون لا احتلالا لدولة عربية.



قطر: منذ الأزمة الليبية وقطر تلعب دورا استراتيجيا على الارض بالاضافة الى ذراعها الاعلامي الضارب ممثلا في الجزيرة. فالدعم العسكري اللوجستي في ليبيا قدمه الجيش القطري من خلال طائرتيه للنقل العسكري جلوب ماستر سي 17 والتي تعتبر ضمن الأكبر في العالم وغير موجودة خارج حلف الناتو إلا لدى القوات الجوية القطرية والتي تعتبر من بين الأصغر في العالم! كما شاركت مقاتلات الميراج القطرية في فرض حظر الطيران فوق ليبيا. وعلى الأرض كانت القوات الخاصة القطرية هي أول قوات برية تدخل الى طرابلس والى باب العزيزية تحديدا. والصور الواردة من طرابلس منذ ساعات تظهر علما قطريا كبيرا فوق مقر إقامة القذافي! كما أن شركة البترول القطرية هي التي تتولى الآن بيع النفط الليبي لصالح المجلس الانتقالي. ويبدو أن شركة الاتصالات القطرية كيوتل ستكون في ليبيا قريبا.

وما ينطبق على قطر ينطبق على الامارات وإن بصورة أضيق بسبب عدم وجود ذراع إعلامي مثل الجزيرة.

السعودية: تدرك الرياض أن انهيار النظام السوري بدون إيجاد بديل حليف لها يعني السيناريو العراقي مضروبا في مئة ضعف. والفرصة الآن تبدو ذهبية لإيجاد حكم سني في سورية، موال للرياض، كي يوازن حكما شيعيا في بغداد، موال لإيران.



بريطانيا: تبحث لندن عن الاستثمارات والعقود الطويلة الأمد كي يتعافى اقتصادها المنهك. لكنها تدرك أيضا أنها قد خفضت ميزانية الجيش لديها بشكل لا يمكنه من لعب أي دور عسكري. وبالتالي تقوم استراتيجيتهم على تقديم دعم لدور عسكري فرنسي رئيسي. ولكن الأهم تقديم الغطاء السياسي لأي عمل عسكري أو فرض للعقوبات. تماما كما حدث مع السيناريو الليبي.

روسيا: يدرك الروس أن نظام الأسد بات مهددا واقترب كثيرا من تشكيل عبء عليهم. والمهم في هذه المرحلة بالنسبة لهم هو إيجاد بديل غير معاد لهم وعدم ترك مجال للفوضى الأمنية في سورية، لأن هذا يعتبر خطا أحمر بالنسبة لاستراتيجية الدفاع الروسية في البحر المتوسط..

إيران: أدركت طهران أن نظام الأسد في طريقه الى النهاية الحتمية إن عاجلا أم آجلا، من خلال دعمهم العسكري له. لكنه سيكون دعما مكلفا وقد ينتهي باندلاع الثورة الشعبية لديهم. وبالتالي فإن عدم منع التغيير في سورية عن طريق العمل العسكري سيكون رسالة الى الداخل الإيراني بأن الأسد انهار بسبب تدخل خارجي لا ثورة شعبية كما حدث في مصر وتونس.

إسرائيل: وضعت تل أبيب جميع الخطط والسيناريوهات على الطاولة وهي لا تريد إطالة عمر نظام الأسد بالتورط في حرب معه أو دعم الحركات الاحتجاجية على الأرض ولذا فإنها راغبة في تولي قيادة معتدلة للحكم في سورية، تكون قادرة على التوصل لاتفاق سلام طويل المدى مع فك الارتباط مع حزب الله.



لبنان: هو البلد الوحيد الذي يشاهد ما يحدث في سورية ويدرك أنه خاسر في جميع الحالات! وتبدو السيناريوهات بالنسبة للبنان كارثية وقد تؤدي في النهاية الى انهاء وجوده وضمه الى سورية بموافقة دولية وإسرائيلية.

التحركات على الأرض:

1. الإيرانيون بدأوا في تغيير موقفهم من الاسد ونظامه. امير قطر أبلغهم بأن النظام السوري انتهى وان إكرام الميت دفنه.

بدأ الإيرانيون التغيير بالدعوة الى اجراء إصلاحات عاجلة. هم يدركون الوضع السيء للنظام من خلال مشاهداتهم على الارض. الحرس الثوري ينقل لطهران صورة دقيقة.

وفق ملاحظات الحرس الثوري فإن القيادة السورية لم تستطع تحريك وحدات عسكرية لان جنودها من السنة.

2. محللون سعوديون بدأوا يسربون خططا لتدخل وحدات من درع الجزيرة الى سورية عبر الاردن في نفس الوقت الذي تدخل فيه وحدات تركية من الشمال. (لاحظ انضمام الأردن الى مجلس التعاون الخليجي يعني انضمامه الى درع الجزيرة واستخدام قواعده العسكرية والجوية من قبل قوات الدرع).

هدف الخطة العسكرية والتي ستتم بغطاء جوي من الناتو هو إيجاد مناطق آمنة للمدنيين.

تقول مصادر إن الجيش السوري لن يقاوم باستثناء الحرس الجمهوري والفرقة المدرعة الرابعة.

ستحدث عمليات انشقاق واسعة في الجيش وسينهار النظام بسبب انشقاق مسؤولين في القيادة.

ارتباك الجيش السوري له سابقة تعود الى 1998 عندما هددت تركيا على لسان سليمان ديميرل بغزو سورية بريا إذا لم يتم تسليم الزعيم الكردي عبد الله أوغلان وقد تحرك الرئيس المصري السابق مبارك وأنقذ حافظ الأسد من انهيار نظامه. ووقع السوريون على اتفاق مذل مع الأتراك سمي باتفاق أضنة فيه تخلي نهائي عن لواء الاسكندرون وحق الجيش التركي في التدخل في الأراضي السورية بريا بعمق 15 كيلومترا من أجل مطاردة أعضاء حزب العمال الكردي.



3. الروس أمهلوا الاسد عشرة ايام للتوقف عن العنف والا لن يعرقلوا تصعيدا دوليا في مجلس الأمن.

4. قطر والسعودية بدأتا في حشد غطاء عربي من اجل الذهاب الى مجلس الأمن بعد تجميد عضوية سورية في الجامعة العربية.

امير قطر لمح الى هذه الخطوات خلال مؤتمره الصحفي في باريس على هامش اجتماع اصدقاء ليبيا، والذي شكر في الناتو على تدخله وانتقد الجامعة العربية على دورها الغير حاسم اتجاه القضية الليبية. بالطبع كان السبب وراء هذا الموقف المرتبك من الجامعة العربية، عمرو موسى الذي انشغل فجأة في مولد الرئاسة الموعودة في مصر، ونبيل العربي الذي وجد نفسه فجأة يقود مؤسسة غير راغب في قيادتها وإنما فرضت عليه نتيجة لحسابات المجلس العسكري المصري.

5. تنتظر القوى الاقليمية والدولية من المعارضة السورية تشكيل مجلس حكم انتقالي على غرار ليبيا. وسيعلن عن تشكيل المجلس في اجتماع برعاية قطرية في الدوحة أو سعودية في الرياض.

جميع الحقوق محفوظة لهذه المدونة ولا يسمح بالنقل أو بالاقتباس إلا بإذن. شكرا.


15 comments:

  1. هذه التدوينة من أفضل ما قرأت حتى الأن عن الوضع في سورية، أن أؤيد بشدة أن تتدخل تركيا عسكريا في سورية كونها محبوبة من الشعوب العربية لموقفها الرائع من اسرائل ووقت العلاقات معها. التدخل الأجنبي سوف يقابل بالإستهجان من الجميع بلا استثناء ما عدى الدول التي لها مصلحة من التدخل. تركيا هي أفضل مرشح.

    اذا تخلت روسيا وايران عن النظام فمسألة انهياره مسألة وقت لا أكثر وسوف يكون انهيار سريع وبلا اضرار على حست توقعاتي.

    هذا المقال سوف يحفظ عندي لأنه مصدر معلومات رائع جدا وسوف استعين به لمتابعة تسلسل الأحداث

    يعطيك العافية

    ReplyDelete
  2. احييك على التدوينةالممتازةوالقراءة الجيدة للوضع على الأرض...لكن دعنى اختلف معك فى تقديرك للوضع اللبنانى بعد انهيار نظام الأسد...اعتقد ان التوازنات على الأرض ستتغير وسيصبح حزب الله فى موقف لا يحسد عليه وسينتهى تنظيمه العسكرى عاجلا او آجلا مع بقاؤه كلاعب سياسى مهم، اما الحديث عن انتهاء الدولة اللبنانية الغير مستقرة بطبيعة بنائها السياسى وانضمامها الى النظام السورى الجديد والذى سيكون مهتزا وفى حاجة الى وقت لتثبيت اقدامه معناه ضم مشكلتين سويا ليشكلا مشكلة اكبر عصية على الحل.

    ReplyDelete
  3. انا مش سياسية و مش شاطرة فيها بس للامانة اكثر التحليلات المركزة المعتمدة على حقائق قريتها
    عجبنى رصدك لكل دولة

    امريكا انا مقتنعه ان تحليلك هو نهجها مع كل الثورات

    قطر موقفها مدهش من دهشة المفاجاة مكنتش اعرف انها بتلك القوةو التاثير و مش عارفة على اساس ايه بالظبط وازاى ليها التاثير ده

    تركيا انا مبهورة باداء حكومتها لكن اسمع ان جزء من شعبها لا يحبون اردوغان و كنت متوقعه التغيرات الجزرية دى كلها من ساعة اقدام اردوغان على خطوة تغيرر الدستور وان وقفت حاليا ساعتها فهمت ان فيه حركة تغيير كبري واعتقد ان الوجه السياسي هيبان اكتر لتركيا الفترة القادرة

    ممتاز التحليل وعجبنى
    وعرفنى حاجات كتير مكنتش مستوعباها كحد مالوش قراءات ولا اهتمامات سياسية

    ReplyDelete
  4. Nice reading into the whole situation, i really enjoyed it and it certainly brings many new point of views to mind, i agree with everything you wrote except for the Lebanese situation, i don't think it's gonna work out that way

    ReplyDelete
  5. العبقرية التي تكمن في هذه المدونة هي ليست ضرورة صحتها، ولكن القدرة على رؤية مواقف متشابكة ومن زوايا مختلفة، أحييك

    ReplyDelete
  6. رائع !
    معلومات هامة جداً تستحق (الشير) ... شكراً :)

    ReplyDelete
  7. مبدئيا، شكرا على أرشادي لهذه التدوينه، هناك عدة نقاط تستحق التعليق
    1- مقالات التحليل المغفلة الأسم في الأيكيومنست عادة ما لا تؤخذ بجديه لأنها لا مصداقية لها دون أسم للكاتب
    2- مسألة التدخل القطري البري تبدو كوميدية قليلا، أي قوات خاصه تلك التي تمتلكها قطر والتي دخلت باب العزيزيه؟ حتى الجزيره لم تجرؤ على قول ذلك
    3- أنا أساند على المطلق الثوره السوريه، وأقبل تدخلا دوليا، لكن تدخل تركيا فرديا لن يكون سوى أحتلالا تركيا لسوريا يجب الرد عليه بالعنف، وكذلك تدخل القوات السعوديه إن حدث
    4- تدخلا أجنبيا في سوريا سيقضي على الثوره والبعث السوري قادر على حشد قدر من الجماهير فيما سيعتبر دفاعا عن أستقلال سوريا
    5- لا أحد يعلم تحديدا ماذا يحدث على الأرض في سوريا وسط القوى الثوريه وفي النهايه المعارضه السوريه في الخارج منعزله عن الجماهير ومشكوك فيها

    ReplyDelete
  8. شكرا لـAlexandrian far away
    1. كل المقالات في الايكونوميست ليس عليها اسم بما في ذلك رئيس التحرير! هذا هو النظام الذي تسير عليه هذه المجلة العريقة منذ أن بدأت.
    2. المجلة تعتبر المرجع الأسبوعي الأكثر أهمية بالنسبة لصانعي القرار في الغرب. يمكن الرجوع الى تأثير هذه المجلة من خلال شهادات عدد من الدبلوماسيين الغربيين خصوصا في لندن وواشنطن. للأسف لا يعرف عنها القراء العرب الكثير أو يهتمون بها.
    3. التدخل القطري العسكري في ليبيا معلن وتم الاشارة إليه في الجزيرة بنسختيها وفي سي إن إن وعدد من الدوريات الدولية التي تحظى باهتمام. أما قائد القوات الخاصة القطرية في ليبيا فكان يقف الى جانب بلحاج عند الدخول الى باب العزيزية وهو الذي قاده في سيارته الى داخل مجمع القذافي، حاملا معه العلم القطري والصور لا تكذب.
    4. بالنسبة للرد العنيف على الدخول العسكري التركي الى سورية، قيل هذا الكلام عند احتلال العراق، والرد العنيف قادر على القيام به من يمتلك أدواته وليس من لا يستطيع تحريك فرق عسكرية لأن جنودها من طائفة مغايرة لطائفة قائدها.
    5. البعث السوري غير قادر على حشد أحد سوى في التلفزيون الرسمي. يبدو أنك غير متابع دقيق لما يجري على الأرض في سورية.
    6. من السهل التشكيك في جميع الأطراف ولكن من الصعب التواصل مع القوى التي على الأرض في سورية. أجهزة الاستخبارات فعلت ذلك وبنت حساباتها وبدأت في العمل.

    شكرا جزيلا على اهتمامك بالتعليق والود لا يفسده اختلاف في الرؤى

    ReplyDelete
  9. for more about Qatar military intervention please read this: http://www.weeklystandard.com/articles/little-emirate-could_591432.html?page=1

    ReplyDelete
  10. كان لازم تحط بين الناس الي ذكرتهم وحكيت عنهم اقوي شي بيناتهم
    الي هو شعبنا السوري انا الي مطمني خلال هي المرحلة هي ثقتي انه جميع السوريين يحبون هذا البلد وسيدفعون الغالي والنفيس لاكمال ثورتهم
    اتوقع ان الوقت حان للتنسيقيات بالداخل بالتعامل مع بعضها وتنظيم جهودها
    وعليهم ان يقوموا باخراج الخبث والمتسلقين

    شكرا لكمع العلم ان تحليلك رائع

    ReplyDelete
  11. تحليل جيد للاطراف مع اختلافي في امر التدخل العسكري المباشر على الارض من اي طرف ، وهذا لعدة اسباب ومنها

    - إن التغير في النظام التركي الذي أشرت اليه يجعل معه صعوبة السماح لتركيا للتدخل في سوريا خاصة مع تصاعد الخطوات التي اتخذتها تركيا تجاة اسرائيل وهذا يزيد من اوراق القوة والضغط التركية وهذا لا يصب في مصلحة اسرائيل في اي اتجاه ، مع الاخذ في الاعتبار الإنتخابات الامريكية وما يجعل الضعط الاسرائيلي له قيمة وتأثير اكبر على امريكا .
    - ايضا التدخل العسكري المباشر يعطي للنظام السوري فرصة اكبر في كسب نوع من التضامن من افراد الشعب السوري دفاعا عن سوريا ، وخاصة في حال ادراك النظام السوري ان الامور تخرج عن حدود السيطرة فيجعله يلعب باخر اوراقة الرابحة وهي اي عمل تجاة اسرائيل مما يزيد الفرقة في وسط الثوار ويكسب النظام الكثير من القوة داخلياً وخارجياً من القوي التي تحدثت عنها مثل ايران-حزب الله.
    - سيكون لحزب الله دافعاً ان يبدا بعمليات في اتجاة اسرائيل بشكل ما مما يربك كل الحسابات وخاصة مع ملاحظة التنسيق الكامل بين حزب الله والقوات السورية وايران مما يسهل خلق زرائع لحزب الله ويكسب حزب الله شعبية من الطوائف السنية .
    - ايران ستجد الفرصة بناءا على التحالف العسكري الموقع بين البلدين المصوغ القانوني للتدخل المباشر في العمليات العسكرية وخاصة ان هذا يزيد من اوراق نفوزها كلاعب في الشرق الاوسط وايضا اعادة ترتيب البيت الايراني الداخلي بناء على حالة الحرب ( لا صوت يعلوا فوق صوت المعركة )
    - اما باقي الدول العربية التي ذكرت فهي في حالة من الترقب الخارجي والاهم الداخلي فهي ليست ببعيدة عن حالة الربيع العربي مما يجعل انظمتها غير امنة داخلياً مع ملاحظة ان بوادر التغير او المطالبة به ليست ببعيدة عن هذه الدول ، ومن المؤكد انك تابعت الاصوات الداخلية التي ظهرت في هذه الدول ، مما يجعل اي تدخل من هذه الدول هو انتحار وغباء تكتيكي وهم في غنا عنه .
    - اما بالنسبة لفرنسا وانجلترا فمعك حق ان لهم مطامع في سوريا ، ولكن التدخل العسكري يجعل فرص الحصول على هذه المطامع ضعيف جدا ، وخاصة ان هذه المطامع معظمها طويلة الاجل فبالتالي يعجل من هذه الدول عدوا وليس صديق.

    اسف على الاطالة ، ولكني اري ان ما يحدث الان في سوريا هو محاول كل الاطراف التي ذكرت اعادة ترتيب لمصالحا وانشاء قوي تحمي هذه المصالح في الفترة القادمة بعد سقوط النظام الحالي مع الاخذ في الاعتبار ان بعض هذه الدول يمكن ان تقدم الدعم الغير مباشر لمن يدعم مصالح هذه الدول لا لمن يدعم مصالح الشعوب.

    ReplyDelete
  12. وايضا هذا يخالف ما كتبتة في التدوينتك بعنوان ( لماذا كان انهيار نظام مبارك نتيجة حتمية لمقدمات من ) والتي اتفق معك فيها ، فالنظام في سوريا سيتغير من الداخل

    ReplyDelete
  13. ما يحدث في سوريا يعتقد الكثيرون أنه امتداد للربيع العربي والكلام دا ..... غير أنه تجربة لما سيكون عليه الحال هنا في الايام القادمة .. سيناريو الصدام بين السنة والشيعة ويختفي تماماً وبسرعة .. الصراع العربي الاسرائيلي و اللي امتد و بقي صراع دولي و لذلك فلا حاجة لهم بضرب ايران ولا حتي الكلام الآن عن حزب الله ووجدوا انه من الافضل يتركوا الاسلاميين يطلوهوا من جحورهم اللي كانوا بمساعدة الحكام دافنينهم فيها ويطقشوا بعض ويسفيدوا هما علي الاقل زي ما عملوا في حرب ايران والعراق ويسلحوا الاتنين و بعدين ينقوا طرف منهم يخلصوا عليه زي ما عملوا مع العراق بعد ما استهلك كله في حرب ايران وهذا لايمنع من تفعيل القنابل الداخلية غير المألوفة لان الفتن المألوفة اتحرقت وبالمناسبة حد فيكم يقول لي عدد الشيعة في مصر كان كام قبل الثورة وبعدها ؟ حد يعرف حجم التبادل التجاري بينا وبين الشيعة كام قبل وبعد الثورة ؟ حد يقول لي ليه الاجانب كتروا في مصر بعد الثورة مع ان السياحة ما فيش ؟ حد يقول لي ايه في مصر كان مظبوط بنفس درجة ايقاع احتراق مراكز الحزب الوطني في مصر ومراكز الشرطة بالثانية ؟ حد يقول لي ليه المظاهرات الفئوية ارحم بكتير من المظاهرات القبلية والاقليمية ؟ أنا أقول لكم نفسي في حاجة نتفق عليها يانعيش كلنا يانموت كلنا .. واحنا بندافع عن بعض قبل مانتاكل واحدة واحدة .. مخطئ من ظن يوماً أن اسرائيل في يوم ممكن تحاربك مدام انت ممكن تحارب نفسك .. هي فقط تعد حساب ماذا لو بقت مصر كلمة واحدة او حكمها ناس رجاله ساعتها ما فيش في ايدها غير انها تهدك بايديها او بمساعدة الغير .. كلنا يسأل لماذا هم مع اسرائيل رغم أي حاجة .. عشان ما تحسش بذاتك .. لأن دا خطر عليهم .. والتاريخ بيأكد انه يا كدا يا يجيلك يحتلك و يقفل لك بقك و بالمرة اي حاجة تانية .. ولكن في الحالات الاخري هناك اشكالا كثيرة للاستعمار عن بعد كما هو الحال مع السعودية كل ثروات السعودية لأمريكا و ماتأخذه باليمين تسترده أمريكا بالشمال وقليل هم العارفون .. الآن الثورات تفرض واقعاً جديداً لدي الاستعماريون القدامي والذين يطورون كل ثانية اساليبهم في السيطرة علي من هم دونهم .. الخلاصة ان ما يحدث في سوريا ليس حدثاً او فيلماً ينتهي بزواج البطل للبطلة ليس سهماً موجهة في اتجاه زوال بشار ولكنه سهم موجه للذين ثاروا والذين في طريقهم .. هم يعلمون أن أقصي منتهانا هو الثورة ليس الا ولذلك سيظلوا يصفقون لنا حتي الثمالة فهل العربي آخره ... ثورة ..و حتي العربي دي نفسها خازوق متين .. أيهما أسبق الاسلام أم العروبة .. فهل نقول محمد السادات ام نقول أنور السادات ام نقول محمد أنور السادات .. لقد حاربونا بالقومية العربية والنتيجة أنهم قتلوا بها الدولة العثمانية و العروبة و أصابوا حبل الاسلام فلا أسقطوا الدولة العثمانية التي فشلوا في محاربتها 620 عام وآخر فشلهم كان في عهد قريب ايام الحرب العالمية الاولي وما استطاعوا ان يهزموها الا بمحاربتنا احنا ليها من جانب وهم من جانب فسقطت الدولة العثمانية التي ليست بالضرور شيئا حسنا ولكن كان ممكن ما نسقطش احنا كمان معاها

    ReplyDelete
  14. اللهم انصرهم يا رب واصرف عنهم السوء اللهم آمين يا أرحم الراحمين

    ReplyDelete
  15. هذه المدونة منذ اكتر من عام , هل مازلت عند رأيك , ام هناك تغيير ؟

    و مارأيك فى الدور المصرى الذى كان مفقودا وقتها , هل هو مؤثر الان ام لا , شكرا

    ReplyDelete