Wednesday, 22 August 2012

مصر وقرض صندوق النقد.. نحن نبيع مصر


ليه قرض صندوق النقد يعني رفع الدعم؟ دة لأنك لما تاخد قرض من صندوق النقد فأنت بتوافق على حزمة تدخلات منهم في إدارة اقتصادك، بيسموهاإصلاحات!

 ليه صندوق النقد بيشترط رفع الدعم مقابل قروضه؟ لأن هذه المؤسسة التي تعتبر نفسها "فاتيكان الرأسماليةتعتبر دعم السلع والطاقة ضد تحرير الأسواق.

 إيه هي أبرز إنجازات صندوق النقد؟ أبرز إنجازاته أنه تدخل في اقتصادات أمريكا اللاتينية وجابها ولله الحمد الأرض، وخصوصا الأرجنتين بين 1999-2002

 من هو المتحكم في صندوق النقد؟ منذ إنشائه بعد الحرب العالمية الثانية وتحديدا بعد قرار الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون عام 1971 بإلغاء نظام بريتون وودز وواشنطن تتحكم في سياساته

 ليه الاخوان بيطلبوا قرض من صندوق النقد؟ لأن من خلاله ممكن يقولوا إن رفع الدعم وسيطرة رؤوس الأموال الإخوانية على الخدمات من شروط صندوق النقد!

 أيه علاقة الاخوان بالرأسمالية؟ من قرأ البرنامج الاقتصادي لمرسي وهو مرشح يمكن رؤية ترجمة حرفية لخطط رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارجريت ثاتشر (1979-1990) في إعادة هيكلة الاقتصاد البريطاني..

 ماذا سيحدث في مصر بعد أن يكون لصندوق النقد يد في إدارة الاقتصاد؟ سيتم إجراء "إصلاحات عميقةوهي عبارة تعني "سحقالطبقة المتوسطة لعقد كامل من الزمن على الأقل!

 ما الذي فعلته ثاتشر حتى تكرهوا الاخوان؟ 1. حطمت النقابات 2. فككت المصانع 3. جعلت الاقتصاد الصناعي يتحول الى الخدمات 4. باعت كل الخدمات للأجانب..

 هل قرض الصندوق شهادة للاقتصاد كما يقول قنديل؟ هذه نكتة يضحك عليها من يعرف الأرقام الحقيقية للاقتصاد المصري. فالاقتصاد الآن مثل قماشة مهترئة!

 إذا كانت مصر ستتجه نحو الهاوية السحيقة لسنوات بسبب تدخلات صندوق النقد.. ما العمل؟ العمل عمل ربنا.. لا يمكن فعل شيء مع حكومة منتخبة ديمقراطيا

 هل صندوق النقد الدولي شرير؟ لا. على العكس من ذلك.فمن المعروف أن الصندوق يقرض بدون شروط لدول الغرب المتعثرة، ويعمل نفسه "غسان مطرمع دول الشرق

 هل هناك أمثلة على نتائج تدخل صندوق النقد؟ في البداية سيتم إلغاء دعم الحاصلات الزراعية ثم إلغاء دعم الكهرباء والطاقة والقمح وخصخصة المواصلات.

 لو كنت شابا/شابة في مصر، ماذا أفعل بعد قرار الحكومة بالاقتراض من صندوق النقد؟ عليك/عليكي أن تسأل/تسألي عن عنوان سفارة كندا وشروط الهجرة إليها

 ما هي الآثار الاجتماعية لقرض صندوق النقد؟ بعد تخفيض حجم الجهاز الحكومي عبر فصل مئات آلاف الموظفين، ستكون القاهرة مثل ريو دي جانيرو في الجريمة.

 هل بعد إعادة هيكلة الاقتصاد المصري، ستدفع الطبقة الوسطى الفاتورة وحدها؟ لاسيكون رجال الأعمال غير الموالين للسلطة من الذين سيحرمون من ثمار هذه الهيكلة. فشبكة القطارات الحكومية يمكن أن تذهب الى مجموعة من رجال الأعمال الموالين الى السلطة، كما يمكن أن تذهب الكهرباء الى مجموعة أخرى من رجال الأعمال، وهكذا. 

يسألني البعض عن حلول لأزمة مصر وعن رغبتهم في أن أكون متفائلا. أنا أعيش مطحوناً في عاصمة رأسمالية ولا أستطيع أن أعترض لأن الحكومة منتخبة ديمقراطيا..  مثل مرسي بالضبط.

 أنتم انتخبتم مرسي، ومرسي رئيس يتمتع بكل السلطات بعد الإطاحة بالعسكر، وهو رئيس له رؤية خاصة لرفاهيتكم. إذن ادفعوا ثمن اختياركم وكونوا شجعانا


No comments:

Post a Comment